أمومةفن العيش

8 نصائح لتحفيز طفلك على الدارسة

يسرى هتافي

مع اقتراب مواعيد الامتحانات الدراسية لدي الأطفال بمختلف مستوياتهم، تدخل البيوت في شخص أولياء الأمور حالة من الإنذار حتى يتجاوز أطفالهم للمرحلة بنجاحهم، ولتحقيق النتائج المرجوة ينبغي تهيئة الأجواء لضمان استيعاب الطفل، والحفاظ على قابلية الدراسة عنده.

طرق تشجع طفلك على الدراسة

استخدام أسلوب التحفيز:

وذلك من خلال محاولة التأثير على نفسية الطفل بشكل إيجابي، عبر مدح نقاط القوة المتوفرة لديه، قصد اكسابه الثقة في نفسه، مما سيخلق له مناخا إيجابيا يمكنه من إتمام المطلوب منه دون ضغوطات.

النوم الكافي:

ضرورة الحرص على نوم الطفل لساعات كافية لضمان نموه السليم، وسلامته البدنية والعقلية.

فهم عقلية الطفل:

يجب أن تفهمي عقلية طفلك قبل كل شيء، فلكل طفل أساليب خاصة تنجح معه، فهناك من يفهم شرح الدروس من أول مرة، بينما هناك من يحتاج الى توضيح الأمور عبر ذكر أمثلة حية.

تنظيم جدول للمذاكرة:

ضرورة وضع تقويم لأوقات الدراسة ليتم العمل بها للإنجاز المذاكرة المطلوبة، ومن الأفضل أن يكون هذا الجدول من بداية السنة لتكون ساعات الدراسة مقسمة حسب المناهج الدراسية.

الترفيه السليم:

مشاركة الأطفال في الألعاب والرياضات يحفز موهبة الطفل وصحته النفسية.

العلاقة الودية:

ضرورة تكوين علاقة ودية متبادلة، والابتعاد عن التعنيف الجسدي واللفظي حتى لا تؤثر بالسلب على القدرات العقلية للطفل.

توفير محيط مناسب:

وضع الطفل أثناء المذاكرة في مكان خال من المثيرات خاصة إذا كان كثير الحركة، لأن كثرة الأشياء تجذب الانتباه وبالتالي تشتت الانتباه.

أخد قسط من الراحة:

ضرورة تحقيق توازن بين أوقات الدراسة وأوقات الترفيه، من خلال أخد الطفل لفترات من الراحة تكون قصيرة، لتجنب تعرضه للإجهاد الشديد وبالتالي يفقد تركيزه بالكامل.


زر الذهاب إلى الأعلى