فن العيشلايف ستايل

5 تمارين ذهنية يومية لحماية عقلك من الزهايمر

الزهايمر هو السبب الأكثر شيوعا للخرف، بسبب ضربه المهارات العقلية والاجتماعية مما يؤدي إلى إعاقة الأداء اليومي في الحياة العادية، ومرض الزهايمر عبارة عن ضمور في خلايا المخ السليمة، يؤدي إلى تراجع مستمر في الذاكرة وفي القدرات العقلية.

وعلى الرغم من أنه لا يمكن منع فقدان الذاكرة بالكامل، فقد يتمكن المرء من اتخاذ تدابير لحماية دماغه من التدهور، مع التقدم في العمر، وتتجلى في تدريبات تساهم بشكل كبير في تقوية الذاكرة ومحاربة الشيخوخة العقلية والزهايمر.

1- تغيير نمط الحياة

يجب أن تغير بعض الأمور التي اعتدت على فعلها، مثل تنظيف الأسنان أو تناول الطعام بغير اليد التي اعتدت على استخدامها، فهذا يمكن من استخدام الجانب الآخر من عقلك، وبالمقابل، تتحفز الخلايا العصبية لإنتاج مغذيات طبيعية في الدماغ، تساعد الذاكرة بشكل كبير.

2- الألعاب الذهنية

تساعد العديد من الأنشطة والألعاب، العقل على تحسين الذاكرة، وتعتبر الألعاب الذهنية ضرورية مثل “الكلمات المتقاطعة” و”السودوكو” وتدريبات تحسين الذاكرة والألغاز المنتشرة على الإنترنت.

3- الرياضة

النشاط البدني عنصر أساسي في الوقاية من مرض الزهايمر، حيث أن التمرينات الرياضية، يمكن أن تقلل من خطر الإصابة به بنسبة كبيرة.

4- التأمل

يساعد التأمل في تحسين الذاكرة وتعزيز القدرة على التعلم، فالتأمل يتسبب في حدوث تغييرات طويلة الأمد في عمل المخ، منها تحسين وظائفه، وتقليل علامات تدهور الذاكرة.

5- تفادي تناول السكريات

الاستغناء عن بعض العادات الغذائية، يساهم بشكل كبير في الوقاية أو منع أو تأخير الإصابة بالزهايمر، فشرب الكثير من المشروبات التي تحتوي على السكر على سبيل المثال، يؤدي إلى انخفاض حجم المخ الإجمالي، وهو علامة مبكرة على المرض.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى