لا تقرضي أحدا.. نصائح لتدّخري المال بسرعة

لا تقرضي أحدا.. نصائح لتدّخري المال بسرعة

الشخص الذي يجهل كيفية ادخار المال هو الشخص الذي لديه دخل شهري، ولديه التزامات شهرية، لذلك فهو يعتبر نفسه عاجزاً عن ادخار المال، إلّا أن المسألة غاية في البساطة، وهي تعتمد على اتباع بعض الأمور أهمها:

1 لا تقرض أحدا

إذا ما أقرضت صديقا بعض المال ولم تسترده، اعلم أنك بهذا تخسر ما هو أكثر من مجرد المال، حيث تفقد الصداقة كذلك، وسوف يشعر ذلك الصديق بالحرج لأنه لم يرد الدين لك، ثم إنه إذا قمت بإقراض0  شخص مبلغاً من المال، إما أن يرده لك على فترات متباعدة، فلا تشعر بقيمة المبلغ، وإما لن يرده لك من الأساس.

2 حدد احتياجاتك

يجب أن تحدد احتياجاتك وتسجلها كتابةً، حتى لا تنسى شيئاً عند قبضك لراتبك الشهري، كما أن عليك أن تترك مبلغاً بسيطاً للترفيه عن النفس، في الشهر مرة أو مرتين، والمبلغ الذي يتبقى يمكنك وضعه في دُرج لا تستخدمه أو ظرف.

3 اشترك في جمعية

قد يساعدك هذا الحل في ادخار مبلغ من راتبك كل شهر، من أجل دفعه في “الجمعية” التي ستجبرك على ضبط نفقاتك، وبعد فترة ستتمكن من الحصول على مبلغ محترم من المال تستطيع من خلاله إنجاز مهمة أو مطلب كبير.

4 ضع نقودك بالبنك

يجب أن يكون لديك حساب مصرفي لوضع جزء من المال به، ويفضل تحويل مرتبك بأكمله إلى هذا الحساب، ولا تبقِ معك مبلغ الراتب كاش، حتى لا تفاجأ بأنك أنفقته دون أن تدري.