6 علامات تدل على وصول إبنك لمرحلة البلوغ

6 علامات تدل على وصول إبنك لمرحلة البلوغ

البلوغ هي المرحلة التي ينتقل فيها الذكر من كونه ولد صغير الى صبى على مشارف المراهقة، ويعتبر السن الطبيعى الذي يكون الصبي فيه مهيأ للبلوغ هو سن الثالثة عشرًا عامًا ويمكن أن يتأخر الى السادسة عشرًا عامًا، هذا يعنى أن الولد يبلغ في سن متأخرة عن الفتاة التي تبلغ بداية من الحادية عشر عامًا .

علامات البلوغ 

الفتى البالغ تطرأ عليه بعد العلامات التي تشير لدخوله في المرحلة الجديدة فيحدث له تغيرات جسدية، على كامل بنيته حتى على أعضائه التناسلية بالاضافة الى تغيرات فسيولوجية فى صوته وغيرها منها:

1- السائل المنوي

أهم العلامات التي تدل على البلوغ لدى الذكر هى الاحتلام، ويعنى أن يخرج من الصبى سائله المنوى اثناء نومه، وعادة مايحدث بعدما يحلم الصبى وكأنه يقوم بعلاقة جنسية مع فتاة.

2- شعيرات العانة

ظهور بعد الشعيرات فى البداية على العانة عند قاعدة القضيب، وعادة يكون هذا الشعر املس وصغير ومتركز في هذه المنطقة فقط الا انه يزداد بعد ذلك عند اكتمال مراحل البلوغ .

3- زيادة حجم العضو التناسلي

تبدأ أعضاء الجهاز التناسلى الخاص بالذكر في النمو  أكثر بداية من الخصيتين اللتان يزداد حجمهما، وتكون احدهما مائلة قليلًا اكثر من الاخرى، ويمكن ان يشعر الصبي في هذا الوقت ببعض الالام بهما كنتيجة لزيادة الحجم .

4- ظهور الشعر في جميع اجزاء الجسم

يظهر الشعر فى جميع أنحاء الجسم، مثل تحت الابطين وعلى اليدين والأرجل، ويظهر الشارب، كما ان شعر اللحية يبدء في النمو ايضا، كما تنمو العضلات فيأخذ شكل الشاب البالغ الذس لم يعد طفلًا، فيزداد الوزن والطول .

5- حب الشباب

ظهور حبوب الشباب نتيجة تغير الهرمونات، في الوجه والظهر.

6- التعامل مع الجنس الأخر

يشعر الصبس برغبة في التعامل مع الجنس الاخر والاختلاط به.