تعرفي على أهمية البكاء على صحتك

تعرفي على أهمية البكاء على صحتك

يعد البكاء من جزءا من الطبيعة البشرية، وسلوكا يستخدمه الناس إما للتعبير عن عواطفهم، أو كردة فعل طبيعية للجسم بسبب راحة معينه مثل البصل، أو تلوث في المحيط الخارجي مثل الغبار، ويبدأ الإنسان بالبكاء من اللحظات الأولى لولادته، بغض النظر عن الأسباب والمحفزات.


وكشفت دراسة حديثة نشرت في المجلة العالمية “Emotion”، أن البكاء الذي يعتبر دليلا على الضعف لدى الأغلبية، من شأنه أن ينعكس بشكل إيجابي على صحتك.

وأوضح القائمون على الدراسة، أنه خلال التجربة، طُلب من المشاركين مشاهدة مقاطع فيديو حزينة، من ثم وضع أيديهم في ماء مثلج، ولاحظ الباحثون أن أولئك الذين بكوا خلال مشاهدة هذه المقاطع، كان تعامل جسمهم مع الماء المثلج أفضل مقارنة بغيرهم.

وأشار الباحثون أن المجموعة التي بكت، كان معدل التنفس لديها والتحمل، خلال التجربة أكبر مقارنة بالآخرين.

كما أفاد الباحثون أن البكاء يعمل كآلية تساعد الجسم في عملية التأقلم والشفاء، وقد يعود السبب في ذلك إلى التغييرات النفسية التي تحدث خلال البكاء.

حيث يعتقد أن البكاء يساعد في تخليص الجسم من السموم، كما يعمل على التقليل من المشاكل النفسية، وخلال التجربة كذلك، أكد الباحثون أن النساء أكثر عرضة للبكاء من الرجال، وبعد فحص مستويات “الكورتيزول” لدى المشاركين، وجدوا أن أولئك الذين بكوا، كان معدل التنفس ونبضات القلب طبيعية أكثر لديهم مقارنة بغيرهم.

وفي المخلص، أفاد الباحثون أن التأثير قد يختلف من شخص لآخر، إلا أنه بشكل عام قد يكون البكاء جيد للصحة النفسية والجسدية.