3 أسباب وراء جفاف بشرة طفلك في فصل الصيف

3 أسباب وراء جفاف بشرة طفلك في فصل الصيف

لا شك في أن بشرة الأطفال رقيقة وحسّاسة، وقد تصبح جافة تماماً مثل البالغين، ربما بحسب الجو البارد والجاف في الخارج، ثم الانتقال إلى الدافئ في الداخل، أوالتغيرات المناخية الفجائية، وإذا كان طفلك أكثر عرضة لجفاف البشرة، فستظهر لديه بقع جافة أيضاً في الصيف، لأن أشعة الشمس وتكييف الهواء والاستحمام، يمكن أن تسبب جفاف في البشرة.


وفي ما يلي، سنتعرف على بعض المسببات لجفاف بشرة الطفل:

1- الاستحمام المفرط

تميل حمامات الماء الساخن التي تدوم فترات طويلة، إلى إزالة بعض الزيوت الطبيعية الموجودة في بشرة الطفل، وهو ما يزيد من خطر جفاف جلده وتقشره، لذلك، من الأفضل تقليص فترة استحمام الرضيع إلى 15 دقيقة، واستعمال ماء فاتر، كما يجب تجفيف بشرة الطفل بلطف، بعد الاستحمام مباشرة، وتجنب فرك بشرته بالمنشفة، للتقليل من خطر تقشر الجلد.

2- غسول الكحول

تساهم مستحضرات الكحول، في تجفف طبقة البشرة الخارجية للطفل، لذلك ينصح أثناء التسوق وشراء المنتجات الخاصة بالأطفال، قراءة ملصقات التغليف، إذ من الأفضل تجنب المستحضرات والمراهم التي تحتوي على الكحول.

3- الأكزيما

تتسبب الاكزيما في جفاف بشرة طفلك، ويكون السبب وراء ظهورها دائما غير معروف، لكن الخبراء كشفوا أن نحو نصف المصابين بهذه الحالة يعانون من الربو والحساسية الموسمية وحساسية الأنف، على الرغم من أن هذه الأعراض لا تظهر عادة في مرحلة الطفولة المبكرة، وممكن تخفيف الأعراض أو تسريع عملية الشفاء باستخدام عدة طرق، أهمها تفادي لمسها أو فركها أثناء الاستحمام، أو تعريضها للشمس.

وغالبا ما تتقشر البشرة، نتيجة أسباب طبيعية مؤقتة، لكن في بعض الأحيان، تتسبب الحالات الوراثية أو الظروف البيئية في تقشر الجلد، خصوصا بشرة الأطفال، التي تعتبر حساسة وعرضة للالتهاب والاختراق من قبل العوامل الخارجية.