فن العيشلايف ستايل

مكونات تقضي على الدهون الملوثة بسقف المطبخ

يتسخ سقف المطبخ بالدهون، بصورة متكرّرة، جرّاء الطهي؛ هناك بعض الطرق والخطوات المنزليّة التي يمكن القيام بها للتخلّص من بقع الدهون التي تلوّث السقف، والمحدّدة في النقاط الآتية.

خطوات ناجحة في تنظيف السقف من الدهون

1. قبل الشروع في العمل، لا بدّ من ارتداء زوجين من القفازات المطاطية؛ يمسح السقف بوساطة قطعة قماش نظيفة، وذلك لإزالة القدر الأكبر من الدهون.

2. يمزج سائل الجلي بالماء الساخن، فيستخدم المحلول في تنظيف الدهون التي تلّوث السقف.

3. إذا لاحظت ربّة المنزل أن المزيج المذكور في الخطوة الثانية لم ينجح في القضاء على الدهون التي تكسو سقف المطبخ، يمزج عندئذ الخل (نصف الكوب) بالماء الساخن (ربع اللتر) لتنظيف السقف، مع فرك بقع الشحوم والدهون، برفق. ثمّ، تستخدم إسفنجة أو قطعة قماش أو فرشاة ناعمة، مبللة بمنظّف مضاد للدهون.

4. يُشطف السقف عن طريق تمرير قطعة قماش نظيفة ومُبلّلة بالماء، مع فتح النافذة أو تشغيل المروحة حتّى يجف السقف.

طرق فعالة في إزالة الشحوم والدهون

خليط عصير الليمون الحامض وصودا الخبز: الخليط المؤلف من 3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز ونصف الكوب من عصير الليمون الحامض فعّال في إزالة البقع والشحوم من سقف المطبخ، علمًا أن البعض يستبدل الماء (كوب) بعصير الليمون الحامض في إعداد الخليط، وأن صودا الخبز مادة قلوية تمتصّ الشحوم والدهون. تلي الخطوة المذكورة آنفًا، خطوة مسح السقف، بوساطة إسفنجة مُرطّبة بسائل الجلي والماء، فغسل السقف بالماء، وتجفيفه للقضاء على بقع الدهون والشحوم.

الملح والكحول الطبّي: تخلط كمية سخيّة من الملح مع 4 أكواب من الكحول الطبّي. ترطب إسفنجة بالخليط المذكور، لغرض تنظيف السقف الملوّث بالدهون. ثمّ، يمسح السقف بالماء، ويجفف.

ماء الأرز: هو مكوّن فعّال في إزالة البقع والشحوم بسهولة عن السقف أو أي منطقة أخرى؛ في هذا الإطار يضاف الأرز إلى وعاء، مع كوبين من الماء. يدع الوعاء جانبًا لمدّة 30 دقيقة. يقلّب الأرز في الماء مرارًا بعد انقضاء الوقت المذكور، فيصفّى الماء. ترطّب إسفنجة بماء الأرز، بغية مسح المنطقة المصابة بالدهون والشحوم، مع الانتظار قليلًا حتى يجفّ المحلول. تكشط الدهون، فتنظّف المنطقة بسائل الجلي والماء الدافئ.

 

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى