أمومةفن العيش

ما هي أنواع الفتق عند الأطفال؟

يعتبر الفتق عند الأطفال من المشاكل الشائعة جداً والتي تثير قلق الاهل. يحدث الفتق عندما يدفع جزء من الأمعاء من خلال نقطة ضعيفة في عضلات البطن، ما يخلق كتلة ناعمة أو انتفاخاً تحت الجلد. عند الأطفال، غالباً ما يحدث الفتق في منطقة الفخذ (الفتق الإربي) او حول السرة (الفتق السري). لذلك نقدم لك غاليتي أنواع الفتق عند الأطفال:

الفتق الإربي
 غالبية حالات الفتق عند الأطفال هي فتق إربي، مما يعني أنها في الجزء السفلي من البطن، بالقرب من الفخذ. عند الصبيان، قد تدخل قطعة الأمعاء البارزة إلى كيس الصفن، مما قد يسبب التورم والألم. عند الفتيات، يكون التورم عادة في الشفرين أو الفخذ. المناطق الأكثر شيوعاً لظهور الفتق هي البطن والفخذ وسرة البطن.

الفتق السري
 هذا الفتق شائع عند الأطفال حديثي الولادة والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر. تحدث عندما تفشل الفتحة الموجودة في جدار البطن، حيث يخرج الحبل السري من جدار البطن، في الإغلاق. قد يبدو زر بطن طفلك متضخماً ومنتفخاً. عادةً ما يُشفى الفتق السري من تلقاء نفسه عندما يبلغ طفلك عاماً من العمر.

الفتق الشرسوفي
 في هذا النوع من الفتق، والذي يحدث غالباً عند الأولاد، بسبب نتوء عبر عضلات البطن بين الصدر وسرة البطن، مما يؤدي في حدوث تورم في تلك المنطقة. الجراحة مطلوبة لإصلاح هذا النوع من الفتق.

فتق الحجاب الحاجز
يحدث هذا النوع من الفتق عندما ينتفخ الجزء العلوي من المعدة من خلال فتحة ضعيفة في الحجاب الحاجز حيث يلتقي المريء بالمعدة. في حين أن هذا النوع من الفتق شائع، إلا أنه في كثير من الأحيان يكون صغير ولا يسبب أي مشاكل. ومع ذلك، قد يعاني طفلك من حرقة في المعدة وألم في الصدر وعسر الهضم. يمكن أن تؤدي تعديلات النظام الغذائي والأدوية إلى الراحة ، على الرغم من أن هذا النوع من الفتق يتطلب جراحة في بعض الأحيان.

الفتق الجراحي
 يحدث الفتق الجراحي بعد جراحة في البطن. قد تبرز الأمعاء عبر البطن حول شق جراحي. سيحتاج طفلك إلى جراحة أخرى لإصلاح هذا الفتق.

الفتق الرياضي
 يمكن أن يصاب المراهقون بالفتق الرياضي، وهي إصابة في المنطقة الأربية ناتجة عن الالتواء والدوران المتكررين. يحدث هذا النوع من الفتق بشكل رئيسي عند الشباب الذين يلعبون هوكي الجليد وكرة القدم والتنس. قد يكون من الصعب تشخيصها لأنها قد لا تظهر العلامات الكلاسيكية للفتق. يتمثل العرض الرئيسي في ألم الفخذ الذي قد ينتشر في كيس الصفن. يمكن أن يستمر الألم لعدة أشهر، ولكن لا يظهر أي انتفاخ واضح في الأنسجة.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى