حميمية

نصائح وخطوات مهمة للإنجاب بعد الزواج مباشرة

يرغب بعض الأزواج بحدوث الحمل سريعاً بعد الزواج على عكس آخرين يفضّلون الانتظار قليلاً قبل التفكير بالإنجاب. وقد يحدث الحمل بسرعة ومن دون أي محاولة أو مجهود، إلا أنّه في حالات أخرى قد يحتاج للوقت والتحلي بالصبر. نعدّد في هذا الموضوع  بعض النصائح والخطوات التي تلعب دوراً في زيادة الخصوبة وبالتالي تساعد على الإنجاب السريع بعد الزواج.

– ممارسة العلاقة الحميمة بانتظام:

المواظبة على ممارسة العلاقة الحميمة بشكلٍ منتظم ومن دون إفراط يساعد على زيادة معدلات الخصوبة عند الشريكين، ممّا ينعكس إيجاباً على الصحة الإنجابية لديهما ويسرّع من حدوث الحمل. ويُشار إلى أنّ أعلى معدلات الحمل تحدث عند الأزواج الذين يمارسون العلاقة الحميمة الصحية يومياً أو مرة كلّ يومين.

– الانتباه لوقت التبويض:

من المهمّ حساب المرأة لفترة التبويض بشكلٍ دقيق وممارسة العلاقة الحميمة في الوقت المناسب والقريب من هذه الفترة. ويُنصح بممارسة العلاقة كل يومين أو 3 أيام أسبوعياً بدايةً من أقرب وقت من انقضاء الدورة الشهرية، حيث تكون الخصوبة في أعلى مستوياتها.

– الحفاظ على وزن صحي:

تؤثر السمنة أو النحافة المفرطة سلباً على الخصوبة عند المرأة والرجل، نظراً لتأثيراتها السلبية على الهرمونات ومختلف الوظائف في الجسم. لذلك فإنّ الحفاظ على وزنٍ صحي يزيد من معدلات الخصوبة ويمكن أن يضمن الإنجاب السريع بعد الزواج.

– اتباع نظام غذائي صحي:

يُنصح بالابتعاد عن الوجبات السريعة والأطعمة المجمدة أو المعلبة والجاهزة، والتركيز على روتين غذائي صحي يتضمّن أطعمة تحتوي على كلّ الفيتامينات والمعادن الضرورية للحفاظ على صحة الجسم العامة. فمن شأن ذلك أن يعكس إيجاباً على الخصوبة ويسرّع الإنجاب بعد الزواج، بالإضافة إلى ضمان حدوث حمل صحي خالٍ من المشاكل والاضطرابات.

– الإقلاع عن التدخين:
للتبغ والمواد الكيميائية السامة الموجودة في السجائر آثار سلبية على الخصوبة فضلاً عن الحالة الصحية العامة. لذلك يُفضّل الإقلاع عن التدخين وتجنّب التدخين السلبي أيضاً الذي لا تقلّ أضراره عن تدخين السجائر.

– ممارسة الرياضة:
يُنصح بممارسة الرياضة المعتدلة بشكلٍ منتظم، نظراً للفوائد التي يحصل عليها الجسم وأبرزها تعزيز الدورة الدموية والحفاظ على التوازن الهرموني والوقاية من التقلبات المزاجية والتخلص من التوتر، وبالتالي ينعكس هذا الأمر بشكلٍ جيد على الخصوبة ويسرّع من الإنجاب.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى