هل تعرفين ما هو الوقت الأنسب للجماعّ في رمضان؟ (عالم دين)

هل تعرفين ما هو الوقت الأنسب للجماعّ في رمضان؟ (عالم دين)

رمضان هو شهر الصوم والطاعة والعبادة، لكن هذا لا يمنع أنه شهر يمكن فيه تجديد الحب بين الزوجين من خلال المودة والرحمة، فالرومانسية بين الزوجين ليست محرمة أو حتى مبطلة للصيام خلال نهار رمضان.

الرومانسية بين الأزواج في رمضان

ربما تزداد الرومانسية خلال الشهر الكريم، والناتجة عن اشتياق كل طرف للآخر، ومن ثم فيجب أن يستغل الزوجان هذا الشهر لبدء صفحة جديدة في حياتهما، تكون مبنية على الحب والرضا بين الطرفين.

وأكّدت دراسات وأبحاث النفسية، أن الخلافات الزوجية بين الزوجين تقل نسبيا خلال شهر رمضان بنسبة خلافين فقط طوال الشهر، بدلا من سبعة خلافات في الأشهر العادية، ومن ثم وجه علماء النفس نصيحتهم للأزواج ليستغلوا هذا الشهر ويجعلونه شهر عسل يمتلئ بالحب والإيمان والطاعة، وتجديد الرومانسية بين الزوجين مرة أخرى.

وقت الجماع في رمضان

وعن وقت الجماع الأمثل بين الزوجين، أشار الأستاذ بكلية الطب جامعة الأزهر، إلى أن ممارسة الجنس بعد الإفطار مباشرة قد تؤدي إلى بعض المتاعب، منها عسر الهضم، والإحساس بالتخمة، نتيجة التعطل المؤقت للجهاز الهضمي طوال فترة العلاقة، وعدم نجاح العلاقة الجنسية نفسها، بالإضافة إلي الإحساس بالإجهاد السريع، موضحا أنه يفضل عدم ممارسة الجنس بعد الإفطار مباشرة ولمدة من ساعتين إلى ثلاث ساعات، على أن يكون الوقت المناسب للعلاقة الحميمية مع الزوجة هو بعد الإفطار بثلاث ساعات وحتى وقت السحور.

مبطلات الصيام

قبل الحديث عن مبطلات الصيام بين الزوجين لا بدَّ من الإشارةِ إلى مبطلات الصيام بشكلٍ عامّ، وهذه الأمور هي التي حدَّدها الفقهاء من أهلِ العلم استنادًا إلى ما وردَ في كتاب الله تعالى وسنّة نبيه، من آيات وأحاديث في خصوص الصيام وأحكامه، وهي:

1- الأكل والشرب عمدًا

2- الجماع

3- إنزال المني عمدًا

4- إخراج الدم بالحجامة

5- التقيؤ عمدا

6- دم النفاس والحيض