حميمية

6 علامات تدل على رغبة الزوج في تحطيم شخصية زوجته

من الممكن ان تظهر بعض الاشارات التي تدل على ان الزوج يرغب في ان يحطم شخصية زوجته. وهذه ابرزها واكثرها شيوعاً.

1 السيطرة على القرارات
من الممكن الا تحب الزوجة اخذ القرارات. ورغم هذا يتعين على الزوج ان يدفعها الى ذلك وان يساعدها على تنمية شخصيتها وبناء قوتها. اما الزوج المسيطر فإنه لا يسعى الى هذا بل انه يقوم بالمبادرات الفردية بشكل دائم كما انه يفرض عليها قراراته وخطواته وافكاره. وهذا يعني انه يريد مصادرة شخصيتها واختزال حضورها وعدم السماح لها بالتنفس وبالتعبير عن مشاعرها وافكارها بشكل صريح وواضح.

2  المقاطعة اثناء الكلام
لا يدع هذا النوع من الزواج الزوجة تتكلم بل انه يحرص على ان يقاطعها وان يفرض رأيه وحضوره في كل الاوقات وخصوصاً في حال وجود اشخاص آخرين من المقربين وغير المقربين. وفي معظم الاوقات لا يمكنها التعبير عن رأيها او تقديم تصورها الخاص للأمور. ولهذا يمكن ان تذوب شخصيتها في شخصيته ومن الممكن ان يصل به الامر الى حد طلب السكوت منها حتى بشكل علني وفي مكان عام وامام الجميع.

3 يضع قراراتها موضع التساؤل
من الممكن ان تجرؤ الزوجة في هذه الحالة على اخذ بعض القرارات بعد استشاراته. الا انه يضعها غالباً موضع الشك وان كانت صائبة في بعض الاحيان. فهو لا يريد لها ان تثق بنفسها ولا ان تعترف بقدراتها. كما انه قد يأخذ في بعض الاحيان قرارات مناقضة وان كانت خاطئة. وقد يتعمد هذا لكي يشعرها بالانزعاج وعدم الارتياح ولكي يدفعها الى الاحساس بالعجز.

4   لا يهتم بأمور تدخل في صلب اهتماماتها
ويريد بهذا ان يدفعها الى ان تفهم ان كل تلك الامور ليست مهمة. كما يهدف من خلال ذلك الى منعها من القيام بأي خطوة الى الامام او من تحقيق استقلاليتها او من التمكن من الاستغناء عنه او من اخذ قراراتها بنفسها.

5 يرفض طروحاتها
من الطبيعي ان يفعل هذا فهو لا يريد لها ان تشعر بالقوة او الاستقلالية. بل من الضروري بالنسبة اليه ان تبقى تابعة وان تحتاج الى مساعدته في كل وقت. كما انه يرفض ان تتخلص من ضعفها وان تبقى تحت جناحيه لأن هذا يشعره في الكثير من الاحيان بقوته وسعة نفوذه.

6 التحقق من اعمالها
 لأن الزوج الذي يرغب في تحطيم زوجته يرفض ان تزداد ثقتها بنفسها فهو لا يتردد في ان يراجع كل ما تقوم به من اعمال وخطوات. والسبب انه لا يثق بها ويعتبر انها ضعيفة ويريد لها ان تعتقد ذلك. كما انه يريد ان يجعلها تظن انها عاجزة عن اتمام اي مهمة على اكمل وجه. ولهذا على الزوجة ان تنتبه الى هذه العلامات لأنها تشير بوضوح الى ان زوجها يريد ان يحطم شخصيتها وان يجعلها تخضع لإملاءاته واوامره.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى