حميمية

طرق طبيعية لعلاج التشنج المهبلي

من الممكن التحدث عن مشكلة التشنج في منطقة المهبل اثناء العلاقة منذ الليلة الاولى للزاوج، وقد ينتج هذا عن عدم امتلاك المعلومات اللازمة عن هذه العلاقة،

يمكن ان يسبب هذا التعرض لمشكلة ما في هذا السياق قبل الزواج، كذلك قد تعاني الزوجة منها في وقت لاحق اي بعد سنوات من الزواج. ويمكن ان تؤدي الى هذا بعض المشاكل ومنها التهاب المسالك البولية او حدوث الالتهابات الفطرية او الامراض الحميمة او داء بطانة الرحم او بعض الاورام او هبوط المهبل. كذلك من الممكن ان يحدث هذا بسبب الحمل وألم الولادة او بعد الاجهاض او عند بلوغ سن الامل.

يمكن أن تستعين المرأة بطرق طبيعية لعلاج التشنج المهبلي، وتتمثل في:

1. ممارسة تمارين عضلات قاع الحوض

تلعب تمارين عضلات قاع الحوض (تمارين كيجل) دورًا فعالًا في تخفيف تشنجات المهبل، حيث تساعد في زيادة القدرة على التحكم بالعضلات واسترخاءها.يمكن ممارسة تمارين تقليص عضلات المهبل وإرخاءها أكثر من مرة يوميًا لتقليل الشعور بالتشنجات ولتحقيق أفضل النتائج، ينصح ممارستها بالخطوات الاتية:

  1. إفراغ المثانة عن طريق التبول.
  2. البدء في تقليص عضلات قاع الحوض لمدة 10 ثواني.
  3. القيام بإرخاء عضلات الحوض لمدة 10 ثواني.
  4. القيام بتكرار هذه الخطوات 10 مرات متتالية.

2. التخلص من الخوف والقلق

يجب على المرأة أن تتفهم العلاقة الجنسية جيدًا وتتوقف عن شعورها بالخوف من هذه الممارسة بل ينبغي أن تستمتع بها مع الزوج. إن كان سبب التشنجات المهبلية متعلقًا بالام الجماع، فيجب البحث عن أسباب الام الجماع وعلاجها. فعلى سبيل المثال إذا كان سبب الام الجماع هو جفاف المهبل فيمكن أن تقوم المرأة باستخدام المزلقات الطبية للتغلب على الجفاف، أما إذا كان السبب هو التهابات المهبل فيجب الاهتمام بنظافة المهبل وتطهيره جيدًا لعلاج هذه الالتهابات.

3. الكمادات الدافئة والباردة

تساعد الكمادات الدافئة والباردة المهبل في تهدئة التشنجات المهبلية ويفضل التبديل بينهما وتكرار هذا الأمر لأكثر من مرة يوميًا. لكن يجب التأكد من تجفيف منطقة المهبل جيدًا بعد الانتهاء من الكمادات حتى لا تتسبب الرطوبة في نمو وتكاثر البكتيريا والجراثيم في المهبل، وما يعقبها من مشكلات صحية عديدة مثل الالتهابات والحكة وغيرها.


زر الذهاب إلى الأعلى