حميمية

كيف أفرق بين دم الحمل ودم الدورة الشهرية؟

تتشابه كثيرًا أعراض الحمل الأولى وأعراض قرب الدورة الشهرية، وحتى نزول الدم قد يكون عرضًا من أعراض الحمل أو ما يطلق عليه نزيف غرس البويضة المخصبة في الرحم، وينزل الدم عند غرس البويضة في الرحم في نحو ثلث حالات الحمل، لذلك من الضروري معرفة الفرق بين دم الحيض ودم الحمل لتحديد وقت حدوث الحمل، والتمكن من متابعته بصورة مهنية وتحديد موعد الولادة بدقة. لذلك سنحاول الآن أن نوضح لكِ الفرق بين دم الحمل ودم الحيض في هذه النقاط التالية:

أولًا: كمية الدم:
تدفق الدم في حالة الحمل يكون خفيفًا طوال فترة نزوله، ولا تزداد كميته في اليوم الثاني أو الثالث كدم الحيض المعتاد. كمية دم الدورة الشهرية: تختلف كميته من يوم لآخر، فإذا كانت كمية الدم المتدفقة كبيرة، فاستبعدي الحمل، فغالبًا هو حيض.
ثانيًا: مدة نزول الدم:
يستمر نزول الدم في الحمل غالبًا ليومٍ أو يومين على الأكثر، وينزل في شكل بقع متقطعة، لكن عند بعض النساء قد يستمر نزول الدم عندها أربعة أيام. مدة نزول دم الدورة الشهرية: يبدأ نزول دم الحيض خفيفًا ويستمر ما لا يقل عن 4-7 أيام، ويظل متواصلًا طيلة المدة ما بين خفيف لقوي لكنه لا يتقطع حسبما هو معتاد لديكِ.
ثالثًا: لون الدم:
لون الدم يكون خفيفًا أو بنيًّا أو ورديًّا في الحمل. لون دم الدورة الشهرية: الدم الأحمر القاني هو لون دم الحيض، والدم ذو اللون البني يعني بقاء الدم الناتج عن غرس البويضة في جدار الرحم فترة قبل نزوله، وغالبًا ما تكون له رائحة واضحة أيضًا، وهذا هو المعتاد في هذه الحالات.
رابعًا: شكل الانقباضات:
خفيفة، لذلك يمكن اعتبار وجود انقباضات خفيفة مع نزول دم بني اللون، علامة واضحة على وجود حمل.

انقباضات الدورة الشهرية: تكون أشد، وفي بعض الحالات قد تكون الانقباضات عنيفة، وتكون كمية الدم كبيرة أيضًا.


زر الذهاب إلى الأعلى