سبب غريب وراء مشاكل الخصوبة لدى زوجك.. تعرفي عليه

سبب غريب وراء مشاكل الخصوبة لدى زوجك.. تعرفي عليه

تتلخص أبرز أسباب مشاكل الخصوبة عند الرجال في 3 أمور رئيسية، تتجلى في انخفاض عدد الحيوانات المنوية أو انخفاض جودتها أوخلل في وظيفة الانتصاب، وإذا قلّ العدد الكافي المعتاد من الحيوانات المنوية في مني الرجل، فإن فرص تخصيب الحيوانات المنوية للبويضة تنخفض.


كما أن الحيوانات المنوية المنخفضة، من بين المشاكل الكبيرة، والتي لا تمكن من الوصول إلى البويضة واختراق الغشاء لتخصيبها.

وفي هذا الصدد، وجدت دراسة جديدة أن تنفس الهواء الملوث يمكن أن يضر بخصوبة الرجال، عن طريق خفض كمية الحيوانات المنوية، التي تنتجها الخصيتان، حيث أن المستويات المرتفعة من تلوث الهواء، تؤثر في جودة الحيوانات المنوية، وقد تكون مسؤولة عن الانخفاض الحالي في خصوبة الرجال.

وأظهرت الاختبارات والتجارب، أن الفئران المعرضة للهواء السام، شهدت انخفاضا واضحا في عدد وجودة الحيوانات المنوية، مقارنة بالقوارض التي استنشقت الهواء النظيف، حيث خلصت الدراسة إلى أن تأثير التلوث، قد يكون صغيرا نسبيا من الناحية السريرية، لكنه قد يؤدي إلى العقم لدى شريحة مهمة من الأزواج، نظرا لشيوع تلوث هواء المدن في جميع أنحاء العالم.

ويُعتقد أن الدراسة الجديدة هي الأولى من نوعها في مجال إثبات أن التعرض لتلوث الهواء، يعرقل إنتاج الحيوانات المنوية، من خلال علم الجينات، حسب مجموعة من الباحثين من جامعة “ساو باولو” في البرازيل.