جمالنصائحوصفات طبيعية

ملف خاص.. فوائد الشوفان وأفضل الخلطات الطبيعية لعلاج مشاكل البشرة

ما هي فوائد الشوفان للبشرة؟

يحتوي الشوفان على نسبة عالية من العناصر الغذائية المتنوعة والهامة التي تعطي للبشرة الترطيب العميق، كما أنه من المكونات الطبيعية الغنية بالألياف ومضادات الأكسدة.

ويعتبر الشوفان من أكثر المكونات الطبيعية فائدة للبشرة، فهو يعمل على ترطيبها وتنظيفها بعمق،  ويعمل على إمداداها بالعديد من المواد الغذائية الهامة مثل الزنك، النحاس، المغنزيوم.

ويمتص الشوفان الزيوت الزائدة بالبشرة، وبالتالي فإنه يقلل من فرصة إصابة البشرة بحب الشباب وتكون البثور، وذلك لأنه يمنع تراكم الذهون التي تؤدي إلى ذلك.

ويمنع الشوفان ظهور التجاعيد المبكرة، نظرا لاحتوائه على أحماض أمينية تساعد على تحفيز عمليات إنتاج الكولاجين في البشرة التي تعيد المرونة لها.

وصفات بالشوفان لبشرة صافية

يعتبر الشوفان من المكونات الطبيعية التي تساعد على حماية البشرة من العديد من المشاكل ومعالجتها من حب الشباب، كما أنه يمنع ظهور التجاعيد.

هذه أهم الوصفات الطبيعية بالشوفان التي تعطي نضارة للبشرة:

الوصفة الأولى

قم بغلي نصف كوب من الشوفان مع ثلث كوب من الماء، اتركي الخليط جانبا حتى يبرد، من ثم، طبقيه على البشرة، واتركيه لمدة 20 دقيقة، بعدها اشطفيه بالماء الفاتر.

الوصفة الثانية

قم بخلط ملعقة من الشوفان المطحون مع العسل، وضعي الخليط على الوجه، واترك المزيج على الوجه 15 دقيقة، بعدها اشطفيه بالماء الفاتر والشامبو الخاص بك.

الوصفة الثالثة

امزج كمية من الشوفان  المطحون مع الحليب الدافئ، بعدها قومي بتدليك الوجه بالخليط يوميًا في الصباح، للحصول على بشة نضرة وصافية.

وصفة الشوفان للتخلص من حبوب البشرة

تعاني بعض السيدات من مشكلة حب الشباب على مستوى البشرة، الأمر الذي يشعرهن بعدم الارتياح، لذلك ننصحك “غاليتي”، باستخدام الشوفان من اجل التخلص من الحبوب بأسرع وقت ممكن.

ويساعد الشوفان على تنقية البشرة بعمق وغلق المسام وبالتالي يمنع ظهور الحبوب، ويمكنك استعماله بالطريقة التالية:

أولا، يجب الخلط ما بين ملعقتين كبيرتين من الشوفان، وملعقة كبيرة من عسل النحل، وملعقتين كبيرتين من الحليب وقطرات من الليمون معاً.

بعد ذلك، يجب إضافة قطرة من الخل، وامزجي الخليط جيدا من ثم ضعيه  على البشرة الدهنية وتركه لمدة نصف ساعة، ثم غسل البشرة.

خلطة طبيعية بالشوفان لعلاج حروق الشمس

تتعرض البشرة لحروق بكثرة تعرضها للأشعة فوق البنفسجية الضارة من أشعة الشمس، لذلك فإن علاجها يجب أن يكون في أسرع وقت ممكن لتجنب تحولها إلى تصبغات.

ويعتبر  دقيق الشوفان من أفضل المنتجات الطبيعية التي تعمل على علاج البشرة التي تعاني من حروق الشمس، وذلك نظرا لإحتوائه على خصائص تقشير تساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة.

 قومي بمزج 1-2 كوب من مسحوق الشوفان (اعتمادا على مساحة الجلد المعرضة للشمس) مع كمية من الحليب أو اللبن لتحضير عجينة ناعمة .

بعد تجهيز العجينة، ضعي الخليط على البشرة واتركيه لمدة 15 دقيقة من ثم اشطفيه بالماء الفاتر، وكرري العملية مرة واحدة في اليوم

كيف تتخلصين من الرؤوس السوداء بواسطة الشوفان؟

يساعد دقيق الشوفان على تنظيف البشرة الدهنية بعمق، بحيث إنه ينظف الطبقة الداخلية للبشرة الدهنية، ويعمل على التخفيف من الزيوت الزائدة بها، وبالتالي فهو يساهد في القضاء على الرؤوس السوداء بالبشرة .

وينصح باستعمال الشوفان للتخلص من الرؤوس السوداء، وتوجد طريقة فعالة لاستخدامه سنستعرضها خلال المقال التالي، كل ما ستحتاجينه بالوصفة هو:

  • ربع كوب من الشوفان
  • عصير خيارة واحدة

طريقة التحضير والاستعمال

  • يتم الخلط ما بين كل من الشوفان وعصير الخيار معاً جيداً
  • ادهني البشرة الدهنية بالخليط، ويترك الماسك على البشرة لمدة ربع ساعة
  • اغسلي بشرتك بالماء البارد جيداً

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى