جمالنصائحوصفات طبيعية

ملف خاص.. وصفات ونصائح سحرية للتخلص من اسمرار الركب

وصفة سحرية للتخلص من سواد الركبة

إذا كنت من الأشخاص التي تعاني من سواد الركبة، ننصحك “غاليتي” الاستعانة بالخلطات المنزليّة لأنها من أفضل الطرق المُستخدمة في علاج هذا المشكل.

وتوجد الكثير من الوصفات الطبيعية التي تعاجل مشكلة سواد الركبة، ومن أهمها وصفة الليمون والملح، وهي مكونات لها فعالية كبيرة في تبييض الجسم، كيف يمكن تطبيقها؟

المكونات

عصير ثمرة من الليمون

ملعقة كبيرة من الملح

طريقة التحضير والاستعمال

يُخلط عصير ثمرة من الليمون مع ملعقة كبيرة من الملح، ومن ثم تُدلك الركبتينّ بهذا الخليط لدقائق بحركة دائرية وتُترك الخلطة لمدة نصف ساعة، من ثم، تُغسل الركبتينّ بالماء الفاتر، وتكرر العملية مرتين أسبوعيا.

وصفات بالكركم لتبييض الركبتين

يعتبر الكركم من المنتجات الطبيعية الفعالة في تبييض المناطق الداكنة بالجسم، مثل تحت الإبط، المنطقة الحساسة، وحتى منطقة الركب، فكيف يمكن تطبيقه في الوصفات الطبيعية؟

الوصفة الأولى

اخلطي ملعقتين كبيرتين من الكركم مع ملعقة صغيرة من الفازلين، من ثم، قومي بمسح الركبتينّ بالخلطة واتركيها، لمدة 30 دقيقة، من ثم، تُغسل الركبتينّ بالماء الفاتر.، وتكرر العمليّة مرة كل أسبوع.

الوصفة الثانية 

اخلطي ملعقتين من الكركم مع ملعقتين من الزبادي الطبيعي، قومي بوضع الخليط على الركبتين، واتركي الخلطة لمدة ساعة بعدها اشطفيها بالماء الفاتر.

الوصفة الثالثة 

اخلطي ملعقة من الكركم مع ملعقتين من العسل الطبيعي وملعقة من النشا، قومي بوضع الخليط على الركبتين، واتركي الخلطة لمدة ساعة بعدها اشطفيها بالماء الفاتر، كرري العملية مرتين في الأسبوع.

ما هي أسباب سواد الركب؟

معرفة أسباب سواد الركب يسهل عليك خطوة علاج هذه المشكلة، بحيث توجد العديد من العوامل التي تتسبب في تغير لون الركبتين والذي يجب معرفتها من أجل تجنبها والحفاظ على لون موحد في الركبيتن.

ومن الأسباب الرئيسية لسواد الركب هي الجفاف، بحيث تعد هذه المنطقة من أكثر المناطق جفافا بالجسم، وهو الأمر الذي يجعلها أكثر عرضة للسواد والالتهابات، لذا يجب ترطيبها بشكل يومي.

بالإضافة إلى ذلك، يؤدي الاحتكاك الذي تتعرض له الركب طوال الوقت، سواء بالملابس أو بأشياء أخرى لجفافها وخشونتها، ومن ثم يتغير لونها إلى أسود.

وقد تشمل أسباب سواد الركب بعض الأمراض الجلدية الالتهابة مثل الأكزيما والصدفية، أو بسبب التعرض القوي والمستمر لأشعة الشمس، بالإضافة إلى تراكم الجلد الميت بهذه المنطقة.

منها الليمون والشوفان.. مكونات طبيعية لتبييض الركب

تعتبر منطقة الركب من المناطق التي تصاب بالسواد وذلك لأنها معرضة للاحتكاك، والتعرض لأشعة الشمس وللعديد من العوامل الخارجية، فكيف يمكن تبييضها؟

أولا، يمكن طحن الشوفان إلى أن يصبح أشبه بالطحين وإضافته إلى ماء الاستحمام، أو يمكن خلطه مع العسل ووضعه على الركب وتركه حتى يجف من ثم يشطف بالماء.

ثانيا، قومي بوضع عصير الليمون ، أو يمكن أن تُفرك قطع الليمون على المنطقة، ونتركه طوال الليل، ثمّ نغسله في الصباح، فالليمون يحتوي على خصائص مبيضة.

ثالثا، اخلطي كمية من زيت جوز الهند مع ملعقة كبيرة من مسحوق الجوز، ونخلط المكونين معا، من ثمّ، نضع العجينة على الركبتين، ونكرر العلاج مرتين في اليوم.

كيف تقي ركبتيك من الاسمرار؟

إذا أردت الحفاظ على صحة ركبتيك ووقايتها من السواد، فعليك “غاليتي” أن تلتزمي ببعض النصائح والإرشادات اليومية والأسبوعية، والتي سنستعرض أهمها في المقال التالي:

أولا، يجب عليك الاهتمام بنظافة منطقة الركب، مع  ضرورة تجفيفها من الماء وذلك لتجنب وصول الفطريات لها والتي بدورها تؤدي إلى الاسمرار.

ثانيا، يجب عليك الحصول على غذاء صحي متكامل يحتوي على العناصر الأساسية الضرورية للجسم، وخاصة مصدر الفيتامينات الذي يعد مهما لصحتك بشكل عام.

ثالثا، ترطيب المنطقة بشكل يومي بواسطة كريم طبيعي خالي من المواد الكيميائية الضار أو بواسطة زيوت طبيعية مثل زيت جوز الهند، اللوز الحلو.

رابعا، شرب كمية كبيرة من الماء للحصول على ترطيب داخلي ولتجنب التعرض للجفاف على مستوى الجلد والذي يصيب حتى منطقة الركب.

خامسا، تجنب الضغط على الركب عند العمل أو الجلوس، وتجنب الاحتكاك خاصة مع الملابس الضيقة لاسيما في فصل الصيف، وقلل من التعرض لأشعة الشمس.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى