جمالنصائحوصفات طبيعية

ملف شامل.. وصفات ونصائح لتضييق المسام الواسعة بالوجه

ما هي أسباب وعوامل ظهور المسام الواسعة؟

تعد مشكلة المسام الواسعة من أكثر المشكلات الجمالية شيوعا بين عدد من السيدات، وهي من المشاكل التي تسبب لهن الإحراج وتمنعهن من وضع مساحيق التجميل، فما هي أسباب المسام الواسعة؟

من العوامل الرئيسية التي تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالمسام الواسعة، هي إفراز الغدد الدهنية لكمية زائدة من الدهون والزيوت مع وجود الجلد الميت بالوجه.

ومن الأمور التي تتسبب في حدوث المسام الواسعة، هي التعرض لفترات طويلة إلى أشعة الشمس، وهذا الأمر يؤدي إلى زيادة سماكة الجلد، وبالتالي تتست المسام.

فأشعة الشمس تقلل من نسية الكولاجين والإيلاستين والماء في الوجه، وهي مواد مهمة لنضارة البشرة، بالإضافة إلى مشكلة الرؤوس السوداء التي تساعد بدورها على انسداد المسام الدهنية.

ويلعب تغير مستوى الهرمونات بالجسم دورا كبيرا في ظهور المسام الواسعة، لاسيما مع تقدم العمر بحيث تفقد البشرة حيويتها ونضارتها.

4 نصائح لحماية بشرتك من المسام الواسعة

ممارسة بعض العادات اليومية، تساعدك وتقي وجهك من مشكلة المسام الواسعة، التي تسبب لك الإحراج والإنزعاج، لذلك قررنا “غاليتي” أن نكشف لك هذه العادات التي يجب أن تمارسيها بشكل يومي.

أولها، غسل الوجه في الصباح والمساء بماء دافئ أو بارد وبصابون خاص بنوع بشرتك سواء كانت جافة، مختلطة أو ذهنية، فهذا الأمر هو العامل الأساسي للحفاظ على نضارة البشرة.

ثانيا، يجب عليك ترطيب البشرة مرتين في اليوم لأن الترطيب يساهم بشكل كبير في عدم ظهور المسام الواسعة، كما أنه يحمي البشرة من التلف، فقط اختاري المرطبات التي تحتوي على فيتامين سي والكولاجين.

ثالثا، احرصي على تقشير الوجه مرتين في الأسبوع بمنتوجات طبيعية، أو بمنتوجات طبية تباع بالصيدليات، فالتقشير يزيل الجلد الميت والزيوت الزائدة التي بسببها تظهر المسام.

رابعا، قللي من تناول الأطعمة غير صحية وأكثري من الغذاء الصحي المتوازن الذي يحتوي على فيتامينات ومعادن ودهون صحية، وبروتينات وكربوهيدرات، مع شرب كمية كبيرة من الماء يوميا.

حلول بسيطة وسهلة للتخلص من المسام الواسعة

المسامات الواسعة في الوجه من أكبر مشاكل البشرة التي تعاني منها السيدات والرجال على حد سواء، كما أنها تويد من فرصة الإصابة بالرؤوس السوداء وحب الشباب، لذلك فعلاجها ضروري ومن الأفضل أن يكون في بداية ظهورها.

وعلى الرغم من وجود العديد من التقنيات الحديثة لإزالة الماسم الواسعة، إلا أن هذه التقنيات تتطلب إمكانيات مادية عالية ليس بمقدور كل سيدة دفعها، لذلك قررنا “غاليتي” أن تقدم لك بعض الوصفات الطبيعية لعلاج المشكلة وهي:

 القناع الأول

اخلطي ملعقة من الزبادي البارد مع قطع تفاح مهروسة وملعقة من العسل، واخلطي هذه المكونات جيدا، من ثم توضع على الوجه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ويمكنك تكرار الماسك مرتين في الأسبوع.

القناع الثاني

قومي بطحن حبات من اللوز جيدا، واخلطيه مع ملعقة من العسل الطبيعي حتى تحصلي على عجينة متماسكة، من ثم توضع على الوجه، وتترك لمدة 20 دقيقة، بعدها تشطف بالماء الفاتر,

4 وصفات طبيعية لتضييق المسام الواسعة

المسام الواسعة تجعل البشرة تبدو باهتة وغير نضرة، لذلك فهي من المشكلات الجمالية الصعبة، إلا أن علاجها ليس بالأمر الصعب والمستحيل، بإمكانك “غاليتي” استخدام بعض المكونات الطبيعية التي تساعد على تضييق المسام، وأكثرها شيوعا ما يلي:

الطماطم

 تساعد الطماطم علي غلق المسام الواسعة بالوجه، لأنها تحتوي علي صفات قابضة وبالتالي فهي تعمل على شد الجلد، فقط قومي بخلط معلقة كبيرة من عصير الطماطم الطازجة مع ملعقة صغيرة من النشا، وطبقي الوصفة على بشرتك إلى حين أن تجف، من ثم اشطفيها بالماء الفاتر.

مكعبات الشاي

تساهم مكعبات الشاي في تضييق المسام الواسعة، فقط قومي بتجهيز الشاي بالطريقة العادية، بعد ذلك ضعي الشاي بمكعبات الثلج، ومن ثم، قومي باستخدامها ووضعها على الوجه بأكمله 3 مرات في الأسبوع على الأقل.

ماء الورد

يقلل ماء الورد من المسام، فقط قومي بمزج بضع قطرات منه مع ملعقتين من عصير الخيار، وقومي برش الخليط على البشرة بأكملها، واتركيها حتى يجف بالوجه، من ثم اشطفي وجهك بالماء الفاتر.

بياض البيض

اخلطي بياض البيض مع القليل من قطرات عصير الليمون، من ثم، قومي بتطبيق الخليط في جميع أنحاء الوجه حتى يجف بياض البيض ويقوم بسحب كل الشوائب الزائدة في الجلد، كرري العملية مرة في الأسبوع.

استخدمي خل التفاح والحليب للتخلص من المسام الواسعة

إذا كنت تعانين من مشكلة المسام الواسعة بالخدود، ننصحك “غاليتي” بالوصفات الطبيعية التالي، والتي تساعد على تضييقها مع ضرورة الحرص على استخدامها بشكل أسبوعي من أجل الحصول على النتائج المطلوبة.

الوصفة الأولى

ينصح باستخدام الحليب لتضييق المسام بالخدود، وذلك من خلال غمس قطنة نظيفة في الحليب وعمل مساج للوجه بها، فالحليب ينظف البشرة بعمق ويخلصها من المشاكل بما فيهم المسام الواسعة.

الوصفة الثانية

استخدمي خل التفاح فهو يساعد على شد الجلد ، و تضييق المسام الواسعة ، لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، فقط قومي بمزج خل التفاح مع الماء، وبللي قطنة بالخل وضعيها على وجهك، ثم اتركي الوصفة لمدة 5 دقائق واشطفيه بالماء .

الوصفة الثالثة

اخلطي دقيق الشوفان بعسل النحل والحليب ، من ثم، وزعي الخليط على بشرتك، واتركيه لمدة 10 دقائق، من ثم اشطفيه بالماء الفاتر، وكرري العملية مرتين في الأسبوع .


زر الذهاب إلى الأعلى