جمالنصائح

أكثر من 10 أطعمة غذائية مفيدة لصحة الشعر.. تعرفي عليها

منها الجزر والجوافة.. أطعمة مفيدة لتقوية الشعر

تساعد العناصر الغذائية التي يتم تناولها في الحفاظ على صحة الشعر، بحيث تمده بالعديد من الفوائد الصحية التي تحميه من التساقط والتكسر، الجفاف، والعديد من المشاكل الجمالية.

وهناك العديد من الأطعمة الغذائية التي ينصح بتناولها بشكل يومي، والتي تساعد على تعزيز نمو الشعر وتقويته وترطيبه، وأبرزها ما يلي:

الزبادي، من الأطعمة الغنية بالبروتين، كما أنه يحتوي على فيتامين بي 5 والذي يسمى حمض البانتوثينيك وهو عنصر يساعد على تدفق الدم لفروة الرأس،  وبالتالي يساعد على نمو الشعر، لذلك ينصح بتناوله يوميا من أجل الحصول على شعر قوي وصحي.

الجزر، من الأطعمة الغنية بفيتامين “أ”، والذي يساعد على زيادة طول وكثافة الشعر، لذلك ينصح بتناول الجزر يوميا سواء بالسلطات أو يمكن تناوله على شكل عصير، للحصول على شعر طويل.

البطاطا الحلوة، غنية بمضادات الأكسدة والتي تسمى بيتا كاروتين، فهي تحفز الغدد في فروة الرأس على إفراز الزهم (السائل الدهني في فروة الرأس)، والذي يساعد على حماية الشعر من الجفاف والمظهر الباهت.

الجوافة، من الفواكه الغنية بفيتامين “سي” والذي يحمي الشعر من التكسر والتساقط، فهي بمثابة المكملات الغذائية التي تكون غنية بفيتامين سي، لذلك ينصح بتناولها يوميا.

4 أنواع من الأطعمة الغذائية مفيدة لصحة شعرك.. تعرفي عليها

الاهتمام بنظامك الغذائي أمر ضروري للحفاظ على شعر قويا وصحيا، لذلك ينصح عدد من الأطباء بضرورة تناول مجموعة من الأطعمة التي تساعد بشكل كبير في تعزيز نمو الشعر، وأهمها:

البيض

فهو غني بنسبة عالية من البروتينات التي تحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية،  والتي تساعد على تعزيز وتقوية الشعر من الجذور، منا أنه يحتوي على السيلينيوم والزنك وعلى البيوتين الذي يساعد على نمو الشعر.

الأفوكادو

من الأطعمة التي تحتوي على مسبة عالية من الأحماض الذهنية، وعلى فيتامين سي، وهي من العناصر الغذائية التي تساعد على إمداد بصيلات الشعر على النمو، كما أنها تعطيه لمعان وتحميه من التقصف والجفاف.

الخضروات الورقية

كالخس، السبانخ، الجرجير، كلها تحتوي على كمية عالية من الفيتامينات والمعادن المختلفة التي تساعد على إنتاج المواد الزيتية الطبيعية لبصيلات الشعر، فهي  تساعد على زيادة رطوبة الشعر.

العدس

وغيرها من البقوليّات مثل الفاصوليا، والفول، والبازلاء، فهي غنية بالبروتينات والحديد الضرورية لتعزيز إنتاج الكيراتين، فهي تحمي الشعر من الضعف والتكسر.

عادة يومية مهمة تساعد في تفادي مشاكل الشعر

جسم الإنسان يفقد الكثير من الماء خلال الحياة اليونية، وذلك عن التنفس، التبول، وبالتالي فإن الحاجة اليومية من الماء أمر ضروري لا يجب أن يغفل عنه الشخص وإلا سيصبح مهددا للإصابة بالجفاف.

ويؤكد عدد من الأطباء، أن الحاجة اليومية من الماء للإنسان البالغ الطبيعي تعادل 3.7 لترًا للذكور بينما تعادل 2.7 لترًا للإناث، وذلك لأن جسم الإنسان يتكون مما يعادل 60% من الماء.

 كما أن قلة الماء في الجسم تؤدي للجفاف، وبالتالي يصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض كالكلي، القلب، ومشاكل جمالية، كشحوب البشرة، حب الشباب، وتساقط الشعر.

وفي هذا الصدد، يعد الماء من الأشياء المهمة لنمو الخلايا الموجودة بالجسم والرأس وتكاثرها، وبالتالي قلة الماء تتسبب في عرقلة الدورة الدموية بالجسم والشعر كذلك، بحيث يؤدي ذلك لتساقطه وتلفه.

استهلاك كميّة مناسبة من الماء أي ما يعادل على الأقل لترين في اليوم، يساعد على تعزيز وتقوية الشعر وتمنعه من التساقط، ويعزّز حيوية جذور الشعر، نظرا لاحتوائه على مادة تعطي الطاقة للجسم.

وللإشارة، فإن وجود كميات من الماء في الجسم تعمل على ترطيب الجسم بأكمل بما فيه فروة وجذور الرأس، وبالتالي تحصلين على شعر ملمسه رطب وناعم، خالي من المشاكل كالتقصف والتكسر.

تعرفي على فوائد المكسرات لصحة شعرك

يعاني كثير من الناس من مشكلات عديدة في الشعر، كتساقطه، تقصفه، جفافه، وتكسره، وذلك بسبب عدة عوامل على رأسها عامل التغذية، هذه الأخيرة التي تعتبر من الأشياء الضرورية التي تساهم في حماية الشعر من العديد من المشاكل.

وعندما نتحدث عن التغذية، فنحن نتحدث عن تناول الخضروات، اللحوم، الأسماك، الفواكه، وحتى المكسرات والبذور التي تعتبر من الأطعمة الغنية بالأحماض الأمينية، التي تعزز نمو الشعر.

 وتعد المكسرات مثل اللوز والجوز، الكاجو، الفول السوداني، من الأطعمة الغذائية الغنية أيضا  بالسيلينيوم وهو من أهم المعادن لصحة فروة الرأس، وكذلك غنية بمادة البيوتين.

كما أن مادة البيوتين الموجود في عدد من أنواع المكسرات، تلعب دورا كبيرا في جعل نمو الشعر أسهل وأسرع،  فهي تسهل عملية تقوية وتطويل الشعر، لذلك ينصح بتناول القليل منها يوميا.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الجوز يحتوي هو الأخر على مرطبات طبيعية تساهم في ترطيب وتنعيم الشعر، ويحتوي علي الزنك المهم لمنع تساقط الشعر وتكسره.

الأسماك وفعاليتها في تقوية وتعزيز نمور الشعر

إذا كنت تسعين للحصول على شعر قوي وصحي ولامع، لا بد منك “غاليتي” أن تهتمي بنظامك الغذائي الذي يجب أن يكون متوازن وسليم وغني بالبروتينات، الحديد، فيتامينات، لأنها تقوي الشعر من جذوره وتمنع تساقطه.

وتوجد العديد من الأطعمة الغذائية التي تساعد بشكل كبير في الحفاظ على قوة الشعر لاسيما تلك التي تحتوي على البروتينات والحوامض الذهنية كأسماك السلمون والسردين، فهي مواد طبيعية تعطي لمعانا وقوة للشعر.

 فسمك السالمون  والسردين من أكثر أنواع الأسماء التي تحتوي على نسب عالية من الحوامض الدهنيّة، والبروتينات، وفيتامين D، وهي عناصر تعزز نمو الشعر وتمنع تساقطه.

فالشعر بطبيعته لديه نسبة كبيرة من الكيراتين، وهي من أحد البروتينات التي ينتجها جسمنا، لذلك يجب عليك تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات الموجودة في الأسماك من أجل تعزيز وإفراز “الكيراتين” بشكل طبيعي.

فالأسماك وخاصة السلمون والسردين يعملان على تعزيز ونمو الشعر، كما أنه يزيد لمعانه ولذلك ينصح الخبراء بضرورة تناوله بطريقة صحية أي دون قليه.


زر الذهاب إلى الأعلى