جمالنصائحوصفات طبيعية

ملف شامل.. نصائح سحرية ووصفات طبيعية للتخلص من الخطوط البيضاء

4 أسباب لظهور الخطوط البيضاء على الجسم.. تعرفي عليها

تعاني عدد من الفتيات من الخطوط البيضاء بالجسم، الأمر الذي يسبب لهن الإزعاج والإحراج، وذلك راجع إلى زيادة أو نقصان في الوزن بسرعة، وبالتالي يحدث تمدد في طبقات الجلد الخارجية في بعد مناطق الجسم، كالبطن، الأرداف، والفخذين.

لون الخطوط البيضاء يكون في الأول أحمر وذلك بسبب تمزق طبقة الجلد الخارجية المعروفة باسم ( الأدمة ) وظهور الأوعية الدموية تحت الجلد ثم يتحول لونها إلى اللون الأبيض، بسبب عدة عوامل أهمها:

أولا، زيادة الوزن أو إنقاص الوزن بسرعة  يؤثر بشكل كبير على طبقات الجلد، وبالتالي تظهر هذه الخطوط البيضاء، وهذا من أهم العوامل والأسباب التي تؤدي لظهور الخطوط بالجسم.

ثانيا، التغيرات الهرمونية التي تحدث مع الفتيات في فترة المراهقة، من شأنها أن تتسبب في ظهور الخطوط البيضاء كذلك، سواء على مستوى الأرداف أو المؤخرة.

ثالثا، الحمل عامل أساسي في ظهور الخطوط البيضاء خاصة على مستوى البطن، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحصل خلال الحمل وكبر حجم البكر وبالتالي يتمدد الجلد.

رابعا، قلة الترطيب والتشقير  وقلة شرب الماء كلها عادات تؤدي إلى جفاف البشرة وبالتالي تصبح أكثر عرضة للإصابة بالخطوط البيضاء.

الخطوط البيضاء في الجسم.. كيف تتخلصين منها؟

من المشاكل الجمالية التي تؤرق بال السيدات هي ظهور الخطوط البيضاء على بعض مناطق الجسم، الأمر الذي يعد مزعجا لهن بسبب مظهره البشع، على حد تعبير عدد من السيدات.

وفي هذا الصدد، يوجد عدة طرق لعلاج الخطوط البيضاء في الجسم، والتي أصبحت متواجدة بكثرة وتختلف بحسب فعاليتها، وسنذكر منها في التالي:

العلاج بالتقشير اكريستالي

وهو من العلاجات التي تستخدم بشكل كبير، بحيث إن التقشير يساعد في التخلص من طبقات الجلد القديمة، والذي يساعد على  تحفيز الكولاجين، وينصح بتكرار هذه الطريقة لعدة جلسات، للتخلص من الخطوط.

العلاج الموضعي

وهو علاج يجب أن يتم تحت إشراف طبي من أجل تفادي أي مشاكل بالبشرة، ويتم هذا العلاج من خلال وضع الكريمات والمراهم الخاصة لإزالة الخطوط البيضاء في الجسم.

العلاج بالإبر الدقيقة

هذه الطريقة تعمل على وخز الجلد بإبر دقيقة لتقوم بتحفيز إفراز الكولاجين، وبالتالي يعمل على تحسين مظهر البشرة وتقليل ظهور الخطوط البيضاء في الجسم، وهي من الطرق الفعالة في علاج المشكلة.

العلاج بالليزر

يتم استخدام الليزر تسليطه على أماكن ظهور الخطوط البيضاء، وبالتالي إفراز صبغة الميلانين في الخطوط البيضاء، وبالتالي يحفز في تسريع عملية العلاج، الذي يتم عبر حصص معينة.

التقشير.. الحل الأسهل والأمثل للتخلص من الخطوط البيضاء

إزالة الخطوط البيضاء ليس بالأمر الصعب أو المستحيل إلا أنه يجب عليك الصبر للتخلص من هذه المشكلة والمداومة على عمل الوصفة التي سنذكرها لك في المقال التالي.

الخطوط البيضاء تحدث بسبب عدة عوامل منها السمنة، الحمل، الجفاف، ولتي تؤدي إلى تمدد طبقات الجلد وبالتالي تظهر هذه الخطوط، لذلك يجب عليك الالتزام بترطيب المناطق المتضررة في جسمك.

فعملية التقشير مهمة جدا في هذه الحالة، لذلك ننصحك “غاليتي” بخلط ثلاث ملاعق كبيرة من كل من النعناع الطازج المفروم، والملح، مع ملعقتين كبيرتين من القهوة،  وكأس من زيت الزيتون، وامزجي المكونات جيدا وضعيها على كامل جسمك، واتركيها حوالي 30 دقيقة.

بعد مرور 30 دقيقة من وضع الوصفة على الجسم، قومي بفرك الجسم بواسطة الوصفة بحركات دائرية وبسيطة لمدة 5 إلى 6 دقائق، وذلك من أجل تعزيز حركة الدورة الدموية في الجسم، وبعد ذلك اشطفيها بالماء الفاتر، وكرري العملية مرتين في الأسبوع، مع ضرورية ترطيب البشرة بعد ذلك بواسطة كريم أو زيت طبيعي.

كيف تتجنبين ظهور الخطوط البيضاء على جسمك؟

تظهر الخطوط البيضاء على الجسم بسبب العديد من العوامل والأسباب التي من الممكن أن نتجنبها في حال تم اتخاذ الحيطة والحذر منها قبل الوقوع فيها، فالوقاية تساهم بشكل كبير من الإصابة بالخطوط البيضاء.

وللوقاية من ظهور الخطوط البيضاء على بعض المناطق في الجسم، يجب عليك أن تُحافظي على الوزن المثالي والمناسب بجسمك وأن تتجنبي الوقوع في مشكلة تراكم الدهون في الجسم، لأنه هذا الأمر هو العامل الأساسي في تمدد الجلد.

بالإضافة إلى ذلك، يجب عليكِ ترطيب الجسم يوميا بواسطة استخدام الكريمات التي تعمل على ترطيب الجلد بعمق وتحميكِ من الخطوط البيضاء، لأن جفاف الجلد يؤدي به للتمدد وبالتالي تظهر الخطوط الحمراء التي تتحول بعد ذلك للون الأبيض.

وينصح عدد من أطباء الجلد والتجميل، بضرورة إتباع نظام غذائي صحّي وتناول العناصر الغذائية المليئة بالكولاجين والدهون الصحية مثل زيت الزيتون واللحوم الحمراء والأسماك، والأطعمة الغنية بـ فيتامين A وفيتامين E وفيتامين C لأنها تعمل على تجديد الخلايا وتحفز الكولاجين الذي يعمل على شد البشرة.

وأخيرا، لابد من إكثار شرب الماء ما لا يقل عن لترين إلى 3 لترات يوميا للحصول على ترطيب داخلي وخارجي للجسم، وتجنبي أنظمة الرجيم القاسية التي تُنقص وزنك كثيرا في فترة قصيرة،  لأن ذلك سيتسبب لك في ظهور الخطوط البيضاء.

3 طرق طبيعية لعلاج مشكلة الخطوط البيضاء بالجسم

يحتوي زيت الزيتون على أربعة أنواع من مضادات الأكسدة، والتي تعمل على مكافحة تمدد الجلد الذي تنتجه عنه ظهور الخطوط البيضاء على الجسم، لذلك يعد أفضل خيارا لعلاج مشكلة الخطوط بالجلد.

فزيت الزيتون غني بحمض اللينوليك الذي يساعد في الحفاظ على الرطوبة الداخلية للجلد، وبالتالي يمنع ظهور التمدد والتشقق به، فكيف يمكن استخدامه بالطرق الصحيحة؟

الطريقة الأولى

يمكنك خلط كمية من زيت الزيتونالذي يجب أن يكون خالي من الملح، مع القليل من زيت جوز الهند، واستخدمي الخليط لتدليك آثار الخطوط البيضاء على الجسم واتركيها طوال الليل، وكرري العملية يوميا، فهذا الخليط يعمل على ترطيب الجلد بعمق ويقلل من الخطوط.

الطريقة الثانية

اخلطي القليل من زيت الزيتون مع زبدة الشيا وهي من أفضل المرطبات الطبيعية للجسم، واستخدمي الوصفة على جسمك بالكامل، مرتين في اليوم، واحرصي على أن تكرري  الوصفة يوميا، للحصول على النتائج المرضية.

الطريقة الثالثة

اخلطي ملعقة كبيرة من مسحوق القهوة مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون،  واخلطي إلى حين الحصول على خليط متجانس، وضعيه على أماكن الخطوط البيضاء، ودلكي لمدة 5 دقائق على الأقل، 3 مرات في الأسبوع.


زر الذهاب إلى الأعلى