جمالنصائحوصفات طبيعية

جفاف اليدين في الخريف.. وصفات وعادات علاجية طبيعية

تعرفي على أسباب جفاف اليدين في فصل الخريف

مع دخول فصل الخريف تكثر مشاكل جفاف البشرة بشكل كبير، وجفاف عدد من أعضاء الجسم بما فيها اليدين، وذلك نتيجة العوامل البيئية والتغيرات المناخية، فضلا عن بعض العادات اليومية.

وتشتكي العديد من السيدات من جفاف اليدين ووجود تشققات بهما، الأمر الذي يعد مزعجا ومحرجا بالنسبة لهن، ويصبح ملمس يديهن خشنا وغير رطب.

فجفاف اليدين يحصل بسبب عدة عادات تقومين بها، كغسلهما مرات متكررة بالماء الساخن؛ لأن المياه الساخنة تزيل الزيوت الموجودة على البشرة وبالتالي تصبح خشنة.

بالإضافة إلى ذلك، استخدام بعض المواد الكيميائية الموجودة في عدد من المنتجات يتسبب أيضا، في تشقق وجفاف اليدين، إذ يستحسن استعمال المواد الطبيعية للترطيب كزيت الزيتون وجوز الهند واللوز.

وصفتين طبيعيتين للتخلص من جفاف جلد اليدين

إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من جفاف اليدين خلال فصل الخريف، ننصحك “غاليتي” باستخدام وصفتين طبيعيتين، ستساعدانك في الحصول على يدين ناعمتين.

ومن الوصفات الطبيعية التي ننصحك باستعمالها لحل مشكلة جفاف اليدين ما يلي:

وصفة الفازلين

تحتوي الفازلين على الدهون المركزة، التي تعمل ترطيب البشرة، لذلك ننصحك باستخدامها وذلك بواسطة دهن يديك بها قبل النوم وارتداء قفاز قطني طوال الليل، وفي اليوم الموالي اشطفي يديك بالمار الفاتر، وكرري العملية يوميا.

وصفة الزبادي

الزبادي من المكونات الفعالة في ترطيب البشرة، فقط قومي بمزج ملعقة كبيرة منه مع ملعقة كبيرة من من ماء الورد، واخلطي هذه المكونات جيدًا، من ثم، تُفرد على اليد لمدة نصف ساعة، بعدها اشطفي يديك بالماء الفاتر، وكرري الوصفة مرتين أسبوعيا.

أسهل طريقة لتحضير كريم مرطب لليدين بمكونات بسيطة طبيعية

الترطيب من الأمور الأساسية للتخلص من جفاف اليدين خلال فصل الخريف، إلا أن غالبية الفتيات تفضل كريمات الترطيب الطبيعية، التي لا تحتوي على مواد كيميائية، لذلك قررنا “غاليتي” أن نقدم لك طريقة تحضير كريم طبيعي لليدين.

تحتاجين في الوصفة

زبدة الشيا

شمع النحل

زيت اللوز

زيت الورد

طريقة التحضير

في وعاء زجاجي في مقلاة من الماء المغلي، قومي بإذابة ملعقتين كبيرتين من زبدة الشيا، وشمع النحل، وزيت اللوز، مع التقليب بأواني خشبية أثناء ذوبان المكونات.

بعد إذابة المكونات، يترك الخليط جانبا لمدة 10 دقائق، بعدها أضيفي زيت الورد للخليط وضعيه في علبة من الزجاج نظيفة، وضعيه في الثلاجة، وبالتالي يمكنك استخدامه يوميا على يديك.

زيوت طبيعية لعلاج جفاف اليدين في فصل الخريف

اليدين من أكثر الأماكن، التي تصاب بالجفاف خلال فترة الخريف، وذلك لأنها تكون معرضة أكثر للرطوبة والجو البارد، وكذلك قلة الاهتمام بها، فكيف يمكنك لك ترطيب يديك في هذا الفصل؟

ينصح باستخدام بعض الزيوت الطبيعية، التي تعمل على ترطيب اليدين مع الحرص على استخدامها بشكل يومي، وأبرزها:

زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الصحية، التي تساعد على علاج جفاف اليد، وتساعدك أيضا على ترطيبها، فقط دلكي يديك بالقليل من زيت الزيتون لمدة 5 دقائق، واتركيها ليلة كاملة، وفي اليوم الموالي اشطفيها بالماء البارد، وكرري هذا الأمر 3 أو 4  مرات في الأسبوع.

 زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على مزيج من الأحماض الدهنية، التي تعمل على ترطيب اليدين، فقط ضعيها بيديك ودلكيها بلطف لمدة 5 دقائق، من ثم ارتدي قفازات، واتركيها لليوم الموالي، من ثم اشطفيها بالماء الفاتر، وينصح بتكرار العملية يوميا لاسيما في فصلي الخريف والشتاء، للحصول على رطوبة باليدين.

تخلصي من جفاف يديك بهذه المكونات البسيطة

لكل سيدة تشتكي من جفاف اليدين خلال فصل الخريف، ننصحك “غاليتي” بالوصفات الطبيعية التي سنذكر أهمها في التالي ، وأهمها ما يلي:

 وصفة الزبادي

اخلطي القليل من الزبادي مع بوذرة الحليب، وطبّقي الخليط على يديك، واتركيه لمدّة 15 دقيقة، من ثمّ اغسليهما بالماء البارد، وكرري العملية مرتين للحصول على يدين ناعمتين.

وصفة الموز

اهرسي نص ثمرة من الموز مع كمية من الكريمة الخاصة بك، ومن الأفضل أن تكون خالية من المواد الكيميائية، وطبّقي الخليط على يديك، واتركيه لمدة 20 دقيقة، من ثم اشطفيه بالماء الفاتر، وبعدها البارد.

وصفة الليمون

اخلطي ملعقة من عصير الليمون مع ملعقة عسل، وضعي المزيح على يديك لمدة 10 دقائق، وقومي بعدها بعمل تقشير بواسطة حركات دائرية، واشطفيه بالماء الفاتر.

 


زر الذهاب إلى الأعلى