جمالنصائح

متى تنتهي صلاحية مستحضرات التجميل؟

لمستحضرات التجميل تاريخ صلاحية مثل أي منتج آخر، فمعظمها تنتهي صلاحيتها بعد بدء الإستخدام بفترة محددة حسب نوع المستحضر.

وللماكياج المنتهي الصلاحية أضرار عديدة، تظهر نتائجها على الفور، كتحسس البشرة أو إلتهابها وظهور حب الشباب أو الرؤوس السوداء، بالاضافة إلى إلتهاب العيون، لذلك فأفضل طريقة للمحافظة على صحة بشرتك، هي التأكد من تاريخ صلاحية مكياجك، وتسجيل تاريخ بدء استخدام كل مستحضر على حدى للتخلص منه حالما تنتهي مدة صلاحيته.

ونعرفك اليوم غاليتي، على مدة صلاحية كل مستحضر من مستحضرات التجميل لتتوخي الحيطة والحظر:

1- كريم الأساس والكونسيلر: بين 6 و12 شهر

يدخل الماء في تركيبة كريم الأساس أو أي مستحضر تجميلي سائل، مما يجعله عرضة للبكتيريا، وعادة يكون مدة صلاحية المستحضر السائل من 6-12 شهرا، لكن إن لاحظتي مصل السائل، عليك التخلص منه فورا، أو في حال لاحظتي تغير في بشرتك سواء جفاف أو تحسس.

2- بودرة الوجه والخدود والبرونزر: سنتان

المكياج على شكل بودرة هو الأطول عمرا، وننصحك بالعناية بفرش المكياج وتنظيفها وتعقيمها بشكل دوري، مما يطيل عمر مستحضرات البودرة لوقت أطول بعيدا عن الباكتيريا.

3- ظلال العيون: من 3 إلى6 أشهر

على الرغم من أن ظلال العيون بودرة إلا أن قاعدة مدة صلاحية مستحضرات البودرة لا تنطبق على ظلال العيون، فالعين هي المنطقة الأكثر حساسية في الوجه، ونظرا لرطوبة الجفن، فإن نسبة تراكم الباكتريا على بودرة ظلال العيون تكون أكبر.

4- أحمر الشفاه وملمع الشفاه: سنة واحدة

عادة يمكن الاحتفاظ بأحمر الشفاه لمدة عام، لكن إن تغيرت رائحته عليك التخلص منه في الحال.

5- الماسكارا: 3 شهور

الماسكارا هي الأكثر حساسية من بين مستحضرات التجميل، ففرشاة الماسكارا تكون الأكثر عرضة للباكتريا، لاتصالها المباشر مع الرموش، التي تكون رطبة أو بها زيوت، لذا من الأفضل الإلتزام بمدة صلاحية الماسكارا لثلاثة أشهر.

6- قلم الكحل أوالآيلاينر وقلم الحواجب: سنة واحدة

أقلام الكحل والحواجب هي المستحضر الوحيد لمكياج العيون الذي يدوم لمدة سنة، وذلك بسبب بري (نجر) القلم بشكل دوري مما يمنع تشكل الباكتيريا، لكن إن كان الآيلاينر سائل، فسيكون عليك تبديله كل ثلاثة شهور.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى